صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أبرز ملفات طاولة تحالفات اجتماعات قمة "بريكس" بجنوب أفريقيا 

حسن هريدي

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 - 01:57 م

ملفات عديدة تناقش حاليًا على طاولة اجتماعات تحالف "بريكس"، والذي يضم 5 اقتصادات ناشئة في جنوب إفريقيا، والتى انطلقت أعمالها اليوم الثلاثاء 22 أغسطس، ولمدة ثلاث أيام بجنوب أفريقيا، أبرزها توسيع قاعدة عدد الأعضاء، وإصدار عملة موحدة وزيادة التعاون الاقتصادي بين أعضاء المجموعة، وإنهاء الهيمنة الأمريكية العالمية.

ويضم التحالف حالياً البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ويهدف إلى أن يصبح "بريكس بلس" وأن يستوعب العديد من الأعضاء الجدد.

ولا يزال يتعين على الدول الأعضاء الاتفاق على معايير القبول، كما لا يزال من غير الواضح متى سيتم إدراج دول إضافية، ويستمر الاجتماع حتى يوم الخميس.

ويناقش قادة الاجتماع خلال الفترة مابين 22 و24 من أغسطس الجاري، وهناك ملفات رئيسية بارزة على الطاولة، وهي طلبات مقدمة حالياً من 23 دولة راغبة في الانضمام.

إصدار عملة موحدة 

يناقش القادة فكرة إصدار عملة موحدة بين الدول الأعضاء تكون أداة للتجارة بين تحالف المجموعة وبديلة للدولار الأمريكي في التبادل التجاري، وهو ما يعد إعلان إنهاء هيمنه الدولار الأمريكي على الساحة العالمية.

 
أوكرانيا

ستكون الأزمة الروسية - الأوكرانية على الأجندة، فقد اتحدت دول المجموعة منذ اندلاع الأزمة، البرازيل فقط صوّتت لصالح قرار الأمم المتحدة وقف الأزمة ومطالبة روسيا بالانسحاب، بينما امتنعت الصين والهند وجنوب إفريقيا عن التصويت.

النيجر

سيتم بحث آخر التطورات السياسية في أزمة النيجر وانعكاساتها على أمن الساحل الغربي لإفريقيا. 


أقرأ أيضا نشرة في دقيقة | اليوم.. العالم على طاولة قمة بريكس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة